وانس بن ظهير الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 2886

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدِ بْنِ خَيْثَمَةَ ، ثنا أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " تَخَلَّفْتُ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ ، حَتَّى مَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَدَخَلْتُ حَائِطًا ، فَرَأَيْتُ عَرِيشًا ، قَدْ رُشَّ بِالْمَاءِ ، وَرَأَيْتُ زَوْجَتِي ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا بِالإِنْصَافِ ، رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي السَّمُومِ وَالْحَمِيمِ ، وَأَنَا فِي الظِّلِّ وَالنَّعِيمِ ، فَقُمْتُ إِلَى نَاضِحٍ ، فَاحْتَقَبْتُهُ ، وَإِلَى تَمَرَاتٍ ، فَتَزَوَّدْتُهَا ، فَنَادَتْ زَوْجَتِي : إِلَى أَيْنَ يَا أَبَا خَيْثَمَةَ ؟ فَخَرَجْتُ أُرِيدُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى إِذَا كُنْتُ بِبَعْضِ الطَّرِيقِ ، لَحِقَنِي عُمَيْرُ بْنُ وَهْبٍ الْجُمَحِيُّ ، فَقُلْتُ : إِنَّكَ جَرِيءٌ ، وَإِنِّي أَعْرِفُ حَيْثُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِنِّي امْرُؤٌ مُذْنِبٌ ، فَتَخَلَّفَ عَنِّي عُمَيْرٌ ، فَلَمَّا طَلَعْتُ عَلَى الْعَسْيَرِ ، فَرَآنِي النَّاسُ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُنْ أَبَا خَيْثَمَةَ ، فَجِئْتُ ، فَقُلْتُ : كِدْتُ أَهْلِكُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَحَدَّثْتُهُ حَدِيثِي ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَيْرًا " ، وَدَعَا لِي ، حَدَّثَنَا حَبِيبٌ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثُمَّ إِنَّ أَبَا خَيْثَمَةَ ، أَخَا بَنِي سَالِمٍ ، رَجَعَ بَعْدَ أَنْ سَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَيَّامًا إِلَى أَهْلِهِ ، فِي يَوْمٍ حَارٍّ ، فَوَجَدَ امْرَأَتَيْنِ لَهُ فِي عَرِيشَيْنِ لَهُمَا ، فِي حَائِطٍ ، قَدْ رَشَّتْ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا عَرِيشَهَا ، وَبَرَّدَتْ لَهُ فِيهَا مَاءً ، وَهَيَّأَتْ لَهُ فِيهِ إِطْعَامًا ، فَلَمَّا دَخَلَ ، قَامَ عَلَى بَابِ الْعَرِيشِ ، فَنَظَرَ إِلَى امْرَأَتَيْهِ ، وَمَا صَنَعَتَا لَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي الضِّحِّ ، وَالرِّيحِ ، وَالْحَزِّ ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ ، فِي ظِلالٍ بَارِدَةٍ ، وَمَاءٍ بَارِدٍ ، وَطَعَامٍ مُهَيَّأٍ ، وَامْرَأَةٍ حَسْنَاءَ فِي مَالِهِ ، مُقِيمٌ ، مَا هَذَا بِالنَّصَفِ ، ثُمَّ قَالَ : وَاللَّهِ لا أَدْخُلُ عَرِيشَ وَاحِدَةٍ ، مِنْكُمَا حَتَّى أَلْحَقَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَهَيِّئَا لِي زَادًا ، فَفَعَلَتَا ، ثُمَّ قَدِمَ نَاضِحَهُ ، فَارْتَحَلَهُ ، ثُمَّ خَرَجَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي

صحابي

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدِ بْنِ خَيْثَمَةَ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

حَبِيبٌ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.