وانس بن ظهير الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 2919

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، فِيمَا أَظُنُّ ، وَحَدَّثَنِي عَنْهُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَيْلِيُّ ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْقَعْقَاعَ بْنَ حَكِيمٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا أَبُو الرِّجَالِ ، أَنَّ أَبَاهُ ، حَدَّثَهُ ، عَنْ أَسْعَدَ بْنِ زُرَارَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ يَوْمًا : وَهُوَ يُحَدِّثُ عَنِ اللَّهِ ، قَالَ : " مَا أَحَبَّ اللَّهُ مِنْ عَبْدِهِ ، ذِكْرَ شَيْءٍ مِنَ النِّعَمِ ، أَفْضَلَ مِمَّا أَحَبَّ أَنْ يَذْكُرَ عَبْدُهُ مَا هَدَاهُ لَهُ مِنَ الإِيمَانِ بِهِ ، وَمَلائِكَتَهُ ، وَكُتُبَهُ ، وَرُسُلَهُ ، وَالإِيمَانَ بِقَدَرِهِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، فَإِنَّ جِبْرِيلَ يُوصِينِي بِذَلِكَ أَكْثَرَ مِمَّا أَوْصَانِي بِشَيْءٍ مِنَ الطَّاعَةِ " ، قَالَ : فَبَيْنَا نَحْنُ فِي مَجْلِسٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ مَثُلَ رَجُلٌ لا يَعْرِفُهُ أَحَدٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الإِيمَانُ ؟ فَأَخْبَرَهُ ، قَالَ : فَمَا الإِسْلامُ ؟ فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ : فَمَا الإِيمَانُ ؟ فَأَعَادَهَا ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الإِيمَانُ : الإِيمَانُ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : مَا هُوَ إِلا ذَاكَ فِينَا ، إِذَا مَثُلَ فِينَا ، فَلا أَدْرِي أَيْنَ سَأَلَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيْنَ السَّائِلُ آنِفًا ؟ فَقُلْنَا : كَأَنَّهُ كَانَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مِنَ الطَّيْرِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ذَاكُمْ جِبْرِيلُ ، جَاءَ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ ، هَكَذَا حَدَّثَ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، فَقَالَ أَسْعَدُ بْنُ زُرَارَةَ ، وَوَهِمَ فِيهِ هَذَا الْمُتَأَخِّرُ ، فَجُعِلَ تَرْجَمَةً ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ ، إِنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ ، عَنْ جَدِّهِ سَعْدٍ ، وَهُوَ أَسْعَدُ لَيْسَ بِسَعْدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْعَدَ بْنِ زُرَارَةَ

صحابي

أَبَاهُ

ثقة

أَبُو الرِّجَالِ

ضعيف الحديث

الْقَعْقَاعَ بْنَ حَكِيمٍ

ثقة

الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

متروك الحديث

يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَيْلِيُّ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.