وانس بن ظهير الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 4450

كَذَا حَدَّثَنَاهُ حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا كَذَا حَدَّثَنَاهُ حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ إِسْحَاقَ " فِي تَسْمِيَةِ الْمُهَاجِرِينَ حِينَ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ ، قَالَ : وَنَزَلَ عُبَيْدَةُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَأَخَوَاهُ : الطُّفَيْلُ وَالْحُصَيْنُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَمِسْطَحُ بْنُ أُثَاثَةَ بْنِ عَبَّادِ بْنِ الْمُطَّلِبِ ، وَسُوَيْبِطُ بْنُ سَعْدِ بْنِ حُرَيْمِلَةَ ، وَطُلَيْبُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَخَبَّابٌ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ أَخِي بَنِي الْعَجْلانِ نُقَبَاءَ " ، وَمِسْطَحُ بْنُ أُثَاثَةَ بْنِ عَبَّادٍ ، وَعُبَيْدَةُ بْنُ الْحَارِثِ وَالطُّفَيْلُ ، وَالْحُصَيْنُ ، وَسُوَيْبِطٌ شَهِدَ بَدْرًا ، وَلا يَخْتَلِفُ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْمَعْرِفَةِ بِالأَنْسَابِ أَنَّهُ مِسْطَحُ بْنُ أُثَاثَةَ بْنِ عَبَّادِ بْنِ الْمُطَّلِبِ ، وَاتَّفَقُوا أَنْ لَيْسَ فِي الْمُهَاجِرِينَ أَحَدٌ اسْمُهُ عَبَّادُ بْنُ الْمُطَّلِبِ ، وَأُرَاهُ سَقَطَ عَلَيْهِ فِي النَّقْلِ مِسْطَحُ بْنُ أُثَاثَةَ ، وَقَدَّرَ أَنَّ جَدَّهُ عَبَّادَ بْنَ الْمُطَّلِبِ صَحَابِيٌّ مُهَاجِرِيٌّ ، وَلَوْ تَدَارَكَهُ وَنَظَرَ فِي النُّسَخِ الصَّحِيحَةِ مِنْ رِوَايَةِ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ تَبَيَّنَ لَهُ وَهْمُهُ فَأَسْرَعَ إِلَى إِصْلاحِهِ ، كَانَ أَحْوَطَ لَهُ وَأَجْمَلَ بِهِ ؛ لأَنَّ الْمُهَاجِرِينَ مِنْ بَنِي الْمُطَّلِبِ مَشْهُورُونَ مَعْدُودُونَ ، وَلا يُعْرَفُ فِي بَنِي الْمُطَّلِبِ ، وَلا فِي غَيْرِ بَنِي الْمُطَّلِبِ صَحَابِيٌّ مُهَاجِرِيٌّ اسْمُهُ عَبَّادُ بْنُ الْمُطَّلِبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة