وانس بن ظهير الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 6903

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ ، ثنا أَبُو الْحُسَيْنِ الرَّهَاوِيُّ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَعْيَنَ ، ثنا حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أَنَّهُ سَمِعَ الْكُمَيْتَ بْنَ زَيْدٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي مَذْكُورٌ مَوْلَى زَيْنَبٍ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ ، قَالَتْ : خُطِبْتُ فَبَعَثْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمْنَةَ بِنْتَ جَحْشٍ ، فَذَكَرَتْ نَفَرًا مِنْ قُرَيْشٍ خَطَبُونِي ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ ابْنَةَ عَمَّتِكَ خَطَبَهَا فُلانٌ ، وَفُلانٌ , قَالَ : أَمَّا فُلانٌ فَكَذَا ، وَأَمَّا أَبُو فُلانٍ فَضَرُوبٌ لِلنِّسَاءِ ، وَأَمَّا سُهَيْلٌ فَمِطْلاقٌ ، وَلَكِنْ هَلْ لَكُمْ فِيمَنْ يُكْرِمُهَا وَيَلِينُ لَهَا وَيُعَلِّمُهَا كِتَابَ رَبِّهَا ، وَسُنَّةَ نَبِيِّهَا ؟ زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ " ، " فَزَوَّجَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْدًا بَعْدَ نُزُولِ هَذِهِ الآيَةِ : وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا سورة الأحزاب آية 36 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ

صحابي

مَذْكُورٌ مَوْلَى زَيْنَبٍ

صحابي

الْكُمَيْتَ بْنَ زَيْدٍ

متروك الحديث

حَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ

متهم بالوضع

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَعْيَنَ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ الرَّهَاوِيُّ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ

ثقة إمام حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.