المجلس الستون والست مائة في ذي القعدة من السنة


تفسير

رقم الحديث : 387

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مِنْجَابٍ الطِّيبِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ ، أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، ثنا أَبِي ، ثنا عِيسَى ، عَنْ حَنْظَلَةَ ، عَنِ الْحَارِثِ الْعَبْدِيِّ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : أَصْبَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فَأَتَاهُ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : " يَا عُمَرُ ! رَأَيْتُ الْبَارِحَةَ كَأَنِّي بِمَدِينَةٍ عَظِيمَةٍ مِنْ ذَهَبٍ ، شُرُفُهَا لَيْسَ مِنْهَا ، وَهُوَ أَحْسَنُ مِنْهَا فَقُلْتُ : لِمَنْ هَذِهِ الْمَدِينَةِ ؟ فَقِيلَ : لِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : أَنَا رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ . فَقُلْتُ : مَا اسْمُهُ ؟ قِيلَ : عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : فَجَاوَزْتُهَا فَرُفِعَتْ لِي مَدِينَةٌ أَعْظَمُ مِنْهَا وَأَحْسَنُ مِنْهَا ، شُرُفُهَا لَيْسَ مِنْهَا وَهُوَ أَحْسَنُ مِنْهَا ، فَقُلْتُ : لِمَنْ هَذِهِ ؟ قِيلَ : لِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ . فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : أَنَا رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ . فَقُلْتُ : مَا اسْمُهُ ؟ قِيلَ : عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : فَجَاوَزْتُهَا فَرُفِعَتْ لِي مَدِينَةٌ أَعْظَمُ مِنْهَا وَأَحْسَنُ مِنْهَا مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ ، شُرُفُهَا لَيْسَ مِنْهَا ، فَقُلْتُ : لِمَنْ هَذِهِ الْمَدِينَةِ ؟ قِيلَ لِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : أَنَا رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَقُلْتُ : مَا اسْمُهُ ؟ قِيلَ : عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، فَأَرَدْتُ يَا عُمَرَ أَنْ أَدْخُلَهَا فَذَكَرْتُ غَيْرَتَكَ فَلَمْ أَدْخُلْهَا " ، فَبَكَى عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ، أَغَارُ عَلَيْكَ ؟ ! .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الْحَارِثِ الْعَبْدِيِّ

له إدراك

حَنْظَلَةَ

مقبول

عِيسَى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

أَبِي

مجهول الحال

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مِنْجَابٍ الطِّيبِيُّ

صدوق حسن الحديث