دخل يوم فتح مكة وعليه عمامة سوداء


تفسير

رقم الحديث : 4

أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَضَّاحِ السِّمْسَارُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو شُعَيْبٍ يَعْنِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَسَنِ الْحَرَّانِيَّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِحْدَى صَلاتَيِ الْعِشَاءِ " ، قَالَ ابْنُ سِيرِينَ : وَأَكْبَرُ ظَنِّي أَنَّهَا الظُّهْرُ ، فَسَلَّمَ فِي رَكْعَتَيْنِ ، فَخَرَجَ سَرَعَانُ النَّاسِ ، وَقَالُوا : قَصَرْتَ الصَّلاةَ ، قَصَرْتَ الصَّلاةَ ، وَفِي الْقَوْمِ : أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَهَابَا أَنْ يُكَلِّمَاهُ ، وَفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُوهُ : ذَا الْيَدَيْنِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَصَرْتَ الصَّلاةَ أَمْ نَسِيتَ ؟ فَقَالَ : " مَا نَسِيتُ وَلا قَصَرْتُ " ، قَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نَسِيتَ ، قَالَ : " أَحَقٌّ مَا يَقُولُ ذُو الْيَدَيْنِ ؟ " ، قَالُوا : نَعَمْ " فَصَلَّى مَا بَقِيَ مِنْ صَلاتِهِ ، وَسَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، اتَّفَقَ الشَّيْخَانِ : الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ عَلَى إِخْرَاجِهِ ، فَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، وَالْقَعْنَبِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ عَمْرٍو النَّاقِدِ , وَزُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَعَنْ أَبِي الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيِّ ، عَنْ حَمَّادِ ابْنِ زَيْدٍ ، كُلِّهِمْ عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ ، وَأَخْرَجَهُ خ عَنْ إِسْحَاقَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ابْنِ عُلَيَّةَ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا عَنْ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ الْحَوْضِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيِّ ، كَمَا أَخْرَجْنَاهُ كُلُّهُمْ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، فَشَيْخُنَا يُسَاوِيهِمَا إِلَى ابْنِ سِيرِينَ إِلا فِي رِوَايَةِ ابْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَيَكُونُ كَأَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ يزَيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، وَمَاتَ يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ سَنَةَ ثَمَانٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَةٍ ، وَكَانَ مَوْلِدُهُ سَنَةَ ثَلاثٍ وَخَمْسِينَ ، وَاسْمُ أَبِيهِ أَبُو حَبِيبٍ سُوَيْدٌ ، وَقِيلَ : قَيْسٌ ، وَسُوَيْدٌ أَثْبَتُ ، وَكَانَ أَسْوَدَ نُوبِيًّا ، مَوْلَى شَرِيكِ بْنِ الطُّفَيْلِ الْعَامِرِيِّ ، وَكَانَ يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ مُفْتِي أَهْلِ مِصْرَ وَفَقِيهَهُمْ ، وَأَوَّلَ مَنْ تَكَلَّمَ بِهَا فِي الْحَلالِ وَالْحَرَامِ ، وَمَسَائِلِ الْفِقْهِ ، وَكَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ إِنَّمَا يَتَحَدَّثُونَ بِالْفِتَنِ وَالْمَلاحِمِ وَالتَّرْغِيبِ فِي الْخَيْرِ ، وَكَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، وَمَاتَ ابْنُ لَهِيعَةَ يَوْمَ الأَحَدِ ، النِّصْفَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ مِنْ سَنَةِ أَرْبَعٍ وَسَبْعِينَ وَمِائَةٍ ، وَكَانَ مَوْلِدُهُ سَنَةَ سَبْعٍ وَتِسْعِينَ ، وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ فَرْعَانَ بْنِ رَبِيعَةَ الْحَضْرَمِيُّ ، ثُمَّ الأُعْدُولِيُّ ، مِنْ أَنْفُسِهِمْ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَكَانَ قَاضِيَ مِصْرَ ، وَحَدَّثَ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الرُّفَعَاءِ مِنْ نُظَرَائِهِ ، وَغَيْرِهِمْ ، كَعَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، وَاللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، وَطَبَقَتِهِمَا ، وَمَنْ هُوَ دُونَهُمَا ، وَأَدْرَكَ جَمَاعَةً مِنَ التَّابِعِينَ ، وَكَأَنِّي مِنْ مِثْلِ عَبْدِ الأَحَدِ بْنِ أَبِي زُرَارَةَ ، وَاسْمُ أَبِي زُرَارَةَ لَيْثُ بْنُ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبِ بْنِ جَبَّارِ بْنِ جَبْرِ بْنِ أَسْعَدَ الْقِتْبَانِيُّ ، وَمَاتَ عَبْدُ الأَحَدِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ انْسِلاخَ رَجَبٍ سَنَةَ ثَمَانٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَكَانَ مَوْلِدُهُ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ ، وَيُكْنَى أَبَا زُرْعَةَ ، وَيَكُونُ مَنْ يَسْمَعُهُ مِنِّي مِثْلَ يَاسِينَ بْنِ عَبْدِ الأَحَدِ ، ابْنُهُ ، وَمَاتَ يَاسِينُ يَوْمَ السَّبْتِ لِعَشْرٍ خَلَوْنَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ مِنْ سَنَةِ تِسْعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَكُنْيَتُهُ : أَبُو الْيُمْنِ ، وَيَكُونُ بِمَنْزِلَةِ شَيْخِ شَيْخِنَا أَبِي الْحُسَيْنِ بْنِ الْمُظَفَّرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

أَبُو شُعَيْبٍ يَعْنِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَسَنِ الْحَرَّانِيَّ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَضَّاحِ السِّمْسَارُ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.