زوجها خرج في اعبد له ابقوا حتى اذا كانوا بطرف القدوم لحقهم فقتلوه وسالت رسول الله صلى...


تفسير

رقم الحديث : 1

أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ حَيَّانَ الْخَلالُ الشَّافِعِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّسَّاجُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، يُقَالَ لَهُ : مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، عَنْ عَمَّتِهِ ، عَنِ الْفُرَيْعَةِ " أَنَّ زَوْجَهَا خَرَجَ فِي سَفَرٍ فَقَتَلَتْهُ أَعْلاجٌ " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ هَكَذَا فِي أَصْلِهِ ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ الأَصْبَحِيِّ ، وَغَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ الأَيْلِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، لا أَعْلَمُ حَدَّثَ بِهِ عَنْ يُونُسَ غَيْرُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ ، وَلا عَنْ شَبِيبٍ غَيْرُ ابْنِهِ أَحْمَدَ بْنِ شَبِيبٍ ، وَمَا رَأَيْنَاهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَحَدَّثَ بِهِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ حَفْصٍ الْعَطَّارُ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْبَاغَنْدِيِّ ، فَكَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ ، وَمَاتَ ابْنُ مَخْلَدٍ فِي جُمَادَى الآخِرَةِ مِنْ سَنَةِ إِحْدَى وَثَلاثِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، وَكَانَ مَوْلِدُهُ فِي سَنَةِ ثَلاثٍ وَثَلاثِينَ وَمِائَتَيْنِ ، فِي السَّنَةِ الَّتِي مَاتَ فِيهَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَتُوُفِّيَ وَقَدِ اسْتَكْمَلَ سَبْعًا وَتِسْعِينَ سَنَةً ، وَثَمَانِيَةَ أَشْهُرٍ ، وَوَاحِدًا وَعِشْرِينَ يَوْمًا ، حَدَّثَنَاهُ عَالِيًا بِطُولِهِ : أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَتُّوثِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، عَنْ عَمَّتِهِ زَيْنَبَ بِنْتِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، عَنِ الْفُرَيْعَةِ بِنْتِ مَالِكِ بْنِ سِنَانٍ ، وَهِيَ أُخْتُ سَعْدٍ ، أَخْبَرَتْهَا ، أَنَّهَا جَاءَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْأَلُهُ أَنْ تَرْجِعَ إِلَى أَهْلِهَا فِي بَنِي خُدْرَةَ ، فَإِنَّ زَوْجَهَا خَرَجَ فِي أَعْبُدٍ لَهُ أَبَقُوا ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِطَرَفِ الْقَدُومِ لَحِقَهُمْ ، فَقَتَلُوهُ ، وَسَأَلْتُ : رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَرْجِعُ إِلَى أَهْلِي ، فَإِنَّ زَوْجِي لَمْ يَتْرُكْنِي فِي مَسْكَنٍ يَمْلِكُهُ وَلا نَفَقَةٍ ، قَالَتْ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ " ، قَالَتْ : فَانْصَرَفْتُ ، حَتَّى إِذَا كُنْتُ فِي الْحُجْرَةِ ، أَوْ فِي الْمَسْجِدِ ، دَعَانِي أَوْ أَمَرَ بِي ، فَدُعِيتُ لَهُ ، فَقَالَ : " كَيْفَ قُلْتِ ؟ " ، فَرَدَدْتُ عَلَيْهِ الْقِصَّةَ الَّتِي ذَكَرْتُ لَهُ مِنْ شَأْنِ زَوْجِي ، فَقَالَ : " امْكُثِي فِي بَيْتِكِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ " ، قَالَتْ : فَاعْتَدَدْتُ فِي أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ، فَلَمَّا كَانَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، أَرْسَلَ إِلَيَّ فَسَأَلَنِي عَنْ ذَلِكَ ، فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَضَى بِهِ ، هَكَذَا كَانَ فِي الأَصْلِ ، وَهِيَ أُخْتُ سَعْدٍ الْخُدْرِيِّ ، وَاسْمُ أَبِي سَعِيدٍ : سَعْدُ بْنُ مَالِكِ بْنِ سِنَانٍ ، فَكَأَنَّ شَيْخَنَا فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ حَدَّثَ بِهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَاخْتُلِفَ فِي مَوْتِ الزُّهْرِيِّ ، فَقِيلَ : إِنَّهُ مَاتَ فِي سَنَةِ ثَلاثٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَةٍ ، وَقِيلَ : سَنَةَ أَرْبَعٍ ، وَقِيلَ : فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ، مِنْ سَنَةِ خَمْسٍ ، وَأَثْبَتُهَا وَأَشْهَرُهَا سَنَةُ أَرْبَعٍ ، وَكَأَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ أَبِي يَزِيدَ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي النِّجَادِ الأَيْلِيِّ مَوْلَى بَنِي أُمَيَّةَ ، وَمَاتَ يُونُسُ سَنَةَ إِحْدَى وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ ، وَقِيلَ : سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ ، وَكَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ شَبِيبِ بْنِ سَعْدٍ ، وَمَاتَ شَبِيبٌ سَنَةَ سِتٍّ وَثَمَانِينَ وَمِائَةٍ ، وَيَكُونُ مَنْ سَمِعَهُ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ شَيْخِ الْبَاغَنْدِيِّ ، وَمَاتَ الْبَاغَنْدِيُّ سَنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ يَدْخُلُ فِي رِوَايَةِ الْكِبَارِ ، عَنِ الصِّغَارِ ، لأَنَّ الزُّهْرِيَّ رَوَاهُ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَهُوَ شَيْخُهُ ، وَمَاتَ مَالِكٌ بَعْدَهُ بِخَمْسٍ وَخَمْسِينَ سَنَةً ، وَأَوَّلُ مَنْ حَدَّثَ بِهِ عَنْ مَالِكٍ : الزُّهْرِيُّ ، وَآخِرُ مَنْ حَدَّثَ عَنْهُ : أَبُو حُذَافَةَ ، يَوْمَ الْفِطْرِ مِنْ سَنَةِ تِسْعٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَتَيْنِ ، فَبَيْنَ أَوَّلِ مَنْ حَدَّثَ بِهِ عَنْ مَالِكٍ ، وَآخَرَ مَنْ حَدَّثَ مِائَةٌ وَخَمْسٌ وَثَلاثُونَ سَنَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْفُرَيْعَةِ بِنْتِ مَالِكِ بْنِ سِنَانٍ

صحابية

زَيْنَبَ بِنْتِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

صحابي

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَتُّوثِيُّ

ثقة ضابط

الْفُرَيْعَةِ

صحابية

عَمَّتِهِ

صحابي

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبٍ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّسَّاجُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ حَيَّانَ الْخَلالُ الشَّافِعِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.