دخل يوم فتح مكة وعليه عمامة سوداء


تفسير

رقم الحديث : 8

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ الزُّهْرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلادٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ : قَالَ لِي أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ : أُدْخِلْتُ عَلَى هَارُونَ الرَّشِيدِ ، فَلَمَّا رَآنِي رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَيَّ ، ثُمَّ قَالَ لِي : يَا أَبَا إِسْحَاقَ ، إِنَّكَ فِي مَوْضِعٍ وَفِي شَرَفٍ ، فَقُلْتُ : " أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّ ذَلِكَ لا يُغْنِي عَنِّي فِي الآخِرَةِ شَيْئًا " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ الْخَلالُ الشَّافِعِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هِلالٍ الشَّطَوِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَاهِلِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ : قَالَ هَارُونُ أمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ لأَبِي إِسْحَاقَ الْفَزَارِيِّ : أَيُّهَا الشَّيْخُ إِنَّكَ فِي مَوْضِعٍ مِنَ الْعَرَبِ ، قَالَ : " إِنَّ ذَاكَ لَنْ يُغْنِيَ عَنِّي مِنَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَيْئًا " ، وَرِوَايَةُ أَبِي إِسْحَاقَ الْفَزَارِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ تَدْخُلُ فِي رِوَايَةِ الأَقْرَانِ بَعْضُهُمْ ، عَنْ بَعْضٍ ، لأَنَّهُ كَانَ مِنْ أَقْرَانِهِ ، وَكَانَ أَبُو إِسْحَاقَ أَسَنَّ مِنْهُ ، لأَنَّ ابْنَ الْمُبَارَكِ مَاتَ لِثَلاثَةَ عَشَرَ خَلَوْنَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ مِنْ سَنَةِ إِحْدَى وَثَمَانِينَ وَمِائَةٍ ، وَلَهُ ثَلاثٌ وَسِتُّونَ سَنَةً ، وَكَأَنِّي فِي حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ مِثْلُ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ ، وَمَاتَ عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ يَوْمَ الاثْنَيْنِ لِتِسْعِ لَيَالٍ خَلَوْنَ مِنْ شَوَّالٍ مِنْ سَنَةِ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَهُوَ عَمْرُو بْنُ خَالِدِ بْنِ فَرُّوخَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَاقِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَنْظَلِيُّ التَّمِيمِيُّ ، يُكْنَى أَبَا الْحَسَنِ ، حَرَّانِيٌّ ، أَقَامَ بِمِصْرَ إِلَى أَنْ تُوُفِّيَ بِهَا ، أَخْرَجَ عَنْهُ الْبُخَارِيُّ كَثِيرًا فِي جَامِعِهِ الصَّحِيحِ ، وَكَأَنَّ مَنْ يَسْمَعُهُ مِنِّي مِثْلَ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيِّ ، وَمَاتَ الْقَنْطَرِيُّ فِي ذِي الْحِجَّةِ مِنْ سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، فَإِنِّي فِيهِ مِثْلُ شَيْخِ شَيْخِ شَيْخِنَا أَبِي حَفْصِ بْنِ الزَّيَّاتِ ، وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، مِثْلَ رِوَايَةِ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَهُوَ غَرِيبٌ جِدًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة