صلاة الرجل في الجميع تفضل على صلاته وحده اربعا وعشرين


تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حُبَابَةَ الْمَتُّوثِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ كَانَتْ لأَخِيهِ عِنْدَهُ مَظْلِمَةٌ فِي عِرْضِهِ أَوْ مَالِهِ ، فَلْيَسْتَحْلِلْهُ الْيَوْمَ قَبْلَ أَنْ يُؤْخَذَ مِنْهُ يَوْمَ لا دِينَارَ وَلا دِرْهَمَ ، فَإِنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ عَمَلٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِهِ فَجُعِلَتْ عَلَيْهِ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، مِنْ حَدِيثِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، انْفَرَدَ الْبُخَارِيُّ بِإِخْرَاجِهِ ، فَأَخْرَجَهُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَعنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، فَكَأَنَّ شَيْخَنَا فِي الرِّوَايَةِ الْعَالِيَةِ حُدِّثَ بِهِ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، وَمَاتَ زَيْدٌ فِي سَنَةِ سِتٍّ وَعِشْرِينَ ، وَقِيلَ : سَنَةِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَةٍ ، وَلَهُ إِذْ ذَاكَ خَمْسٌ وَثَلاثُونَ سَنَةً ، وَكَانَ يُكْنَى بِأَبِي أُسَامَةَ ، وَهُوَ مَوْلًى لِغَنْمٍ ، وَكَانَ جَلِيلا ، حَدَّثَ عَنْهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَمِسْعَرُ بْنُ كِدَامٍ ، وَجَمَاعَةٌ مِنَ الرُّفَعَاءِ ، وَمَاتَ قَبْلَ مَالِكٍ بِأَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ سَنَةً ، وَكَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَمَاتَ مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَتِسْعِينَ وَمِائَةٍ ، وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَيُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، حَرَّانِيٌّ ثِقَةٌ ، وَكَأَنِّي فِيهِ مِثْلَ أَبِي الْمُعَافَى ، وَاسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ ، وَمَاتَ أَبُو الْمُعَافَى فِي شَهْرِ رَمَضَانَ مِنْ سَنَةِ ثَلاثٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَكَأَنَّ مَنْ يَسْمَعُهُ مِنِّي مِثْلَ شَيْخِ شَيْخِ شَيْخِنَا أَبِي حَفْصِ بْنِ شَاهِينَ ، وَاسْمُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الرَّاوِي ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ : خَالِدِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ بْنِ سِمَاكِ بْنِ رُسْتُمَ ، وَهُوَ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ، وَكَأَنِّي فِي حَدِيثِ الْمُحَارِبِيِّ ، عَنِ الدَّالانِيِّ سَمِعْتُهُ مِنَ الْمُحَارِبِيِّ بِزِيَادَةِ مَالِكٍ فِيهِ ، وَمَاتَ الْمُحَارِبِيُّ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَةٍ ، وَقِيلَ : سَنَةَ سِتٍّ ، وَالأَوَّلُ أَكْثَرُ ، وَكَأَنَّ مَنْ يَسْمَعُهُ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيِّ ، وَمَاتَ الصُّوفِيُّ فِي رَجَبَ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاثِ مِائَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حُبَابَةَ الْمَتُّوثِيُّ

ثقة ضابط

Whoops, looks like something went wrong.