امر بلال ان يشفع الاذان وان يوتر الاقامة


تفسير

رقم الحديث : 3

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، ثَنَا عَوْفٌ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ أَنَّ الْعِلْمَ مُعَلَّقٌ بِالثُّرَيَّا لَتَنَاوَلَهُ رِجَالٌ مِنْ أَبْنَاءِ فارِسَ " . وَوَقَعَ عِنْدَ أَبِي نُعَيْمٍ فِي الْحَلْيَةِ " مَنُوطًا " بَدَلًا مِنْ " مُعَلَّق " ، وَعِنْدَ أَحْمَدَ " أُنَاسٌ " بَدَلًا مِنْ " رِجَالٌ " ، وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، مِنْ طَرِيقِ ثورٍ ، عَنْ أَبِي الْغَيْثِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ " لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

عَوْفٌ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ

مجهول الحال