باب ما جاء في الفتن وغوائلها وكثرة الهرج وفساد الدين


تفسير

رقم الحديث : 5

حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَابِسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي مَنْزِلِهِ بِبَابِ تُونُسَ وَأَنَا أَسْمَعُ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُورٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ سَحْنُونَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَابِرِ بْنِ عَتِيكٍ ، أَنَّهُ قَالَ : جَاءَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ فِي بَنِي مُعَاوِيَةَ وَهِيَ قَرْيَةٌ مِنْ قُرَى الأَنْصَارِ ، فَقَالَ لِي : " هَلْ تَدْرِي أَيْنَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَسْجِدِكُمْ هَذَا ؟ " قُلْتُ : " نَعَمْ ، فَأَشَرْتُ لَهُ إِلَى نَاحِيَةٍ مِنْهُ " ، فَقَالَ : " هَلْ تَدْرِي مَا الثَّلاثُ الَّتِي دَعَا بِهِنَّ فِيهِ ؟ " فَقُلْتُ : " نَعَمْ " ، فَقَالَ : " أَخْبِرْنِي بِهِنَّ " ، فَقُلْتُ : " دَعَا بِأَنْ لا يَظْهَرَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ ، وَلا يُهْلِكَهُمْ بِالسِّنِينَ فَأُعْطِيَهُمَا ، وَدَعَا أَلا يَجْعَلَ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ ، فَمُنِعَهَا " ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : " صَدَقْتَ ، فَلَنْ يَزَالَ الْهَرْجُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَابِرِ بْنِ عَتِيكٍ

ثقة

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ

ثقة

سَحْنُونَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُورٍ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَابِسِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.