باب النهي عن الخروج على الائمة والامراء وخلعهم وسبهم والطعن عليهم وما جاء من التغليظ...


تفسير

رقم الحديث : 117

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلِيفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ السَّقْطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِلالُ بْنُ خَبَّابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : بَيْنَمَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فِي أُنَاسٍ حَوْلَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ذَكَرُوا الْفِتْنَةَ عِنْدَهُ ، أَوْ ذَكَرَهَا ، فَقَالَ : " إِذَا رَأَيْتَ النَّاسَ قَدْ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ ، وَخَفَّتْ أَمَانَاتُهُمْ وَكَانُوا هَكَذَا " وَشَبَّكَ بَيْنَ أَنَامِلِهِ فَقُمْتُ إِلَيْهِ فَقُلْتُ : كَيْفَ أَفْعَلُ عِنْدَ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاكَ ؟ قَالَ : " الْزَمْ بَيْتَكَ ، وَأَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ ، وَخُذْ مَا تَعْرِفُ ، وَدَعْ مَا تُنْكِرُ ، وَعَلَيْكَ بِأَمْرِ خَاصَّتِكَ ، وَإِيَّاكَ وَعَوَامَّهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

عِكْرِمَةُ

ثقة

هِلالُ بْنُ خَبَّابٍ

ثقة

يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ السَّقْطِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خَلِيفَةَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.