باب النهي عن الخروج على الائمة والامراء وخلعهم وسبهم والطعن عليهم وما جاء من التغليظ...


تفسير

رقم الحديث : 104

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، جَمِيعًا عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ لأَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ : قَالَ وَكِيعٌ : أَوِ ابْنُ أَخِي خُرَيْمٍ : اخْرُجْ فَقَاتِلْ مَعَنَا ، قَالَ : " إِنَّ أَبِي وَعَمِّي شَهِدَا بَدْرًا ، وَإِنَّهُمَا عَهِدَا إِلَيَّ أَلا أُقَاتِلَ رَجُلا يَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَإِنْ أَتَيْتَنِي بِبَرَاءَةٍ مِنَ النَّارِ قَاتَلْتُ مَعَكَ ، وَإِلا لا حَاجَةَ لَنَا فِيكَ . قَالَ : وَهُوَ الَّذِي يَقُولُ : وَلَسْتُ بِقَاتِلٍ رَجُلا يُصَلِّي عَلَى سُلْطَانِ آخَرَ مِنْ قُرَيْشِ لَهُ سُلْطَانُهُ وَعَلَيَّ إثْمِي مَعَاذَ اللَّهِ مِنْ جَهْلٍ وَطَيْشِ أَأَقْتُلُ امْرَأً فِي غَيْرِ جُرْمٍ فَلَسْتُ بِنَافِعِي مَا عِشْتُ عَيْشِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

الشَّعْبِيِّ

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.