باب ما جاء في ظهور البدع والاهواء المضلة واحيائها واماتة السنن


تفسير

رقم الحديث : 268

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُسَافِرٍ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ عَتَّابُ بْنُ مُصْعَبِ بْنِ عَتَّابٍ الْوَاعِظُ بِالْمِصِّيصَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَحَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ , عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ النَّاسِ , وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعُلَمَاءَ , حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالا , فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " ، قَالَ أَبُو عَمْرٍو : هَذَا الْحَدِيثُ مَعْرُوفٌ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو , وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

وَحَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ كثيرا

أَبُو الْعَبَّاسِ عَتَّابُ بْنُ مُصْعَبِ بْنِ عَتَّابٍ الْوَاعِظُ بِالْمِصِّيصَةِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ الْهَاشِمِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُسَافِرٍ الْهَمْدَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.