باب من الاشراط والدلائل والعلامات


تفسير

رقم الحديث : 430

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الْمُكْتِبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَتَّابُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ مَرْوَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي بِنَاءٍ لَهُ , فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ لِي : " عَوْفٌ " ؟ قُلْتُ : نَعَمْ , فَقَالَ : " ادْخُلْ " , فَقُلْتُ : كُلِّي أَوْ بَعْضِي ؟ قَالَ : " بَلْ كُلُّكَ " , فَقَالَ لِي : " يَا عَوْفُ , اعْدُدْ سِتًّا بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ : أَوَّلُهُنَّ مَوْتَى " فَاسْتَبْكَيْتُ حَتَّى جَعَلَ يُسْكِتُنِي , ثُمَّ قَالَ : " قُلْ إِحْدَى " قُلْتُ : إِحْدَى , " وَالثَّانِيَةُ فَتْحُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ , قُلِ : اثْنَتَيْنِ " , قُلْتُ : اثْنَتَيْنِ , " وَالثَّالِثَةُ مَوْتٌ يَكُونُ فِي أُمَّتِي , يَأْخُذَهُمْ مِثْلَ قُعَاصِ الْغَنَمِ , قُلْ : ثَلاثًا " , قُلْتُ : ثَلاثًا , " وَالرَّابِعَةُ فِتْنَةٌ تَكُونُ فِي أُمَّتِي - يُعَظِّمُهَا - قُلْ : أَرْبَعًا " , قُلْتُ : أَرْبَعًا , " وَالْخَامِسَةُ : يُفِيضُ فِيكُمُ الْمَالُ فَيُعْطَى الرَّجُلُ الْمِائَةَ الدِّينَارِ فَيَسْخَطُهَا , قُلْ : خَمْسًا " , فَقُلْتُ : خَمْسًا , " وَالسَّادِسَةُ : هُدْنَةٌ تَكُونُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ بَنِي الأَصْفَرِ يَسِيرُونَ إِلَيْكُمْ عَلَى ثَمَانِيَةِ غَايَةٍ , تَحْتَ كُلِّ غَايَةٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا , فُسْطَاطُ الْمُسْلِمِينَ يَوْمَئِذٍ بِأَرْضٍ يُقَالُ لَهَا : الْغُوطَةُ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا : دِمَشْقُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة ثبت

الْهَيْثَمُ بْنُ مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق له غرائب

الْفَضْلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ

مجهول الحال

عَتَّابُ بْنُ هَارُونَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الْمُكْتِبُ

مجهول الحال