ابو محمد سفيان بن عيينة بن ابي عمران


تفسير

رقم الحديث : 56

حَدَّثَنِي جَدِّي ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْجُنَيْدِ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، يَمْشُونَ أَمَامَ الْجَنَازَةِ " . فَقِيلَ لِسُفْيَانَ : إِنَّ مَعْمَرًا وَأَصْحَابَ الزُّهْرِيِّ يُخَالِفُونَكَ فِيهِ . فَقَالَ الزُّهْرِيُّ : حَدَّثَنِيهِ ، سَمِعْتُهُ مِنْ فِيهِ ، يُعِيدُهُ ، وَيُبْدِيهِ مِرَارًا ، أَلَسْتُ أُحْصِيهِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ . يُقَالُ : أَخْطَأَ ابْنُ عُيَيْنَةَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، حَيْثُ رَفَعَهُ ، وَأَصْحَابُ الزُّهْرِيِّ وَقَفُوهُ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ " أَنَّهُ رَأَى أَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ يَمْشِيَانِ أَمَامَ الْجَنَازَةِ " ، وَرَوَى ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " رَأَيْتُ النَّبِيَّ ، وَأَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ مُسْنَدًا " ، وَقِيلَ : لا يَصِحُّ سَمَاعُ ابْنِ جُرَيْجٍ هَذَا الْحَدِيثَ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، إِنَّمَا أَخَذَهُ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَرَوَاهُ عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ الْكِلابِيُّ ، عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ ، وَسُفْيَانَ ، وَمَنْصُورٍ ، وَمَعْمَرٍ مُسْنَدًا ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَيُقَالُ : إِنَّهُ أَخْطَأَ فِيهِ ، حَيْثُ جَمَعَ بَيْنَهُمْ مَرْفُوعًا ، وَرَوَاهُ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَهُوَ أَحَدُ الثِّقَاتِ ، وَهُوَ مِنَ الصِّحَاحِ الْمَعْلُولاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ

متهم بالكذب

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْجُنَيْدِ

مجهول الحال

جَدِّي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.