محمد بن عيينة وابراهيم بن عيينة وعمران بن عيينه


تفسير

رقم الحديث : 60

حَدَّثَنِي جَدِّي ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ ، أَخْبَرَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ بِغَائِطٍ وَلا بَوْلٍ ، وَلا تَسْتَدْبِرُوهَا ، وَلَكِنْ شَرِّقُوا أَوْ غَرِّبُوا " . قَالَ أَبُو أَيُّوبَ : فَقَدِمْنَا الشَّامَ فَوَجَدْنَا مَرَاحِيضَ مُسْتَقْبِلَي الْقِبْلَةِ ، فَنَنْحَرِفُ ، وَنَسْتَغْفِرُ اللَّهَ تَعَالَى . قِيلَ لِسُفْيَانَ : فَإِنَّ نَافِعَ بْنَ عُمَرَ الْجُمَحِيَّ لا يُسْنِدْهُ . قَالَ : لَكِنِّي احْفَظُهُ وَأُسْنِدُهُ ، كَمَا قُلْتُ : إِنَّ الْمَكِّيِّينَ كَانُوا يَعْرِضُونَ عَلَى ابْنِ شِهَابٍ ، فَأَمَّا نَحْنُ فَإِنَّمَا كُنَّا نَسْمَعُ مِنْ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ

صدوق حسن الحديث

جَدِّي

مجهول الحال