محمد بن عيينة وابراهيم بن عيينة وعمران بن عيينه


تفسير

رقم الحديث : 61

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ الأَسْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ زَنْجَلَةَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ ، يَقُولُ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَجْلِسٍ ، فَقَالَ : " تُبَايِعُونِي عَلَى أَنْ لا تُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلا تَسْرِقُوا ، وَلا تَزْنُوا . . . الآيَة فَمَنْ وَفَّى مِنْكُمْ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ، وَمَنْ أَصَابَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا فَعُوقِبَ ، فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ ، وَمَنْ أَصَابَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا فَسَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَهُوَ إِلَى اللَّهِ ، إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ ، وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ " . وَحَدَّثَنِي جَدِّي ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ ، حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ . قَالَ الْحُمَيْدِيُّ قَالَ سُفْيَانُ : فَلَمَّا حَدَّثَ الزُّهْرِيُّ بِهَذَا ، أَشَارَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِيِّ أَنِ احْفَظْهُ ، فَلَمَّا قَامَ الزُّهْرِيُّ ، جَاءَ إِلَيَّ أَبُو بَكْرٍ ، وَكُنْتُ قَدْ كَتَبْتُهُ فَأَمْلَيْتُهُ عَلَيْهِ مِنْ حِفْظِي ، فَكَتَبَ عَنِّي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ

صحابي

أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيُّ

ثقة

الزُّهْرِيَّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الزُّهْرِيَّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

سَهْلُ بْنُ زَنْجَلَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ الأَسْدِيُّ

ثقة

جَدِّي

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ

مقبول