محمد بن عيينة وابراهيم بن عيينة وعمران بن عيينه


تفسير

رقم الحديث : 62

حَدَّثَنِي جَدِّي ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ غَلابٍ الْعَطَّارُ ، بِبَغْدَادَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ أَرْبَعِ نِسْوَةٍ ، بَعْضُهُنَّ أَسْفَلُ مِنْ بَعْضٍ ، وَهُوَ عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ حَبِيبَةَ ، عَنْ أُمِّهَا أُمِّ حَبِيبَةَ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْمَرٌّ وَجْهُهُ ، فَقَالَ : " وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ " قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، إِذَا كَثُرَ الْخَبَثُ " . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ : كَتَبْتُهُ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، مَعَ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيِّ ، هَذَا لَمْ يُجَوِّدْهُ أَحَدٌ كَمَا جَوَّدَهُ سُفْيَانُ ، وَرَوَاهُ صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، وَيُونُسُ ، وَعُقَيْلٌ ، وَجَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ ، فَلَمْ يَذْكُرُوا أُمَّ حَبِيبَةَ ، وَجَوَّدَهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ

صحابي

أُمِّ حَبِيبَةَ

صحابي

حَبِيبَةَ

صحابي

زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ

صحابية صغيرة

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ غَلابٍ الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

جَدِّي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.