عبد الرحمن بن زياد بن انعم الافريقي


تفسير

رقم الحديث : 121

حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاءِ فِي الصَّلاةِ ، وَأَنْ يَحْتَبِيَ الرَّجُلُ بِثَوْبِهِ ، لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ شَيْءٌ " . شُعْبَةُ لا يَرْوِي عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ شَيْئًا ، وَهَذَا خَطَأٌ مِنْ مُوسَى بْنِ الْحَسَنِ ، هَذَا سَأَلْتُ عَنْهُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، فَقَالَ : حَدَّثَنَاإِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، بِهِ ، ثُمّ قَالَ إِسْمَاعِيلُ الصَّفَّارُ حَدَّثَنَا بِهِ مُوسَى كَذَا ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْنَا فِي الْمَجْلِسِ الثَّانِي ، مَعَهُ كِتَابُهُ ، فَقَالَ : أَخْطَأْتُ إِنَّمَا حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ

ثقة ثبت

مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الثَّقَفِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ

مقبول

أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.