خالد بن مهران البلخي


تفسير

رقم الحديث : 3

حَدَّثَنَاهُ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ كَثِيرٍ الْمُقْرِئُ ، بِبَغْدَادَ وَأَنَا سَأَلْتُهُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ ، وَخَلَفُ بْنُ هِشَامٍ الْبَزَّارُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ مَكَّةَ يَوْمَ الْفَتْحِ ، وَعَلَيْهِ الْمِغْفَرُ ، فَقِيلَ : هَذَا ابْنُ خَطَلٍ مُتَعَلِّقٌ بِأَسْتَارِ الْكَعْبَةِ . فَقَالَ : " اقْتُلُوهُ " . قَالَ مَالِكٌ : قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ مُحْرِمًا . وَهَذَا يَنْفَرِدُ بِهِ مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، رَوَاهُ عَنْهُ مَنْ مَاتَ قَبْلَهُ كَابْنِ جُرَيْجٍ ، وَالأَوْزَاعِيِّ ، وَأَبِي حَنِيفَةَ ، وَغَيْرِهِمْ ، مِمَّنْ بَعْدَهُمْ كَالشَّافِعِيِّ ، وَغَيْرِهِ ، وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ أَرْبَعَةٍ ، عَنْ مَالِكٍ . وَكَذَلِكَ مُسْلِمٌ ، عَنْ نَفَرٍ ، فَهَذَا وَأَشْبَاهُهُ مِنَ الأَسَانِيدِ مُتَّفَقٌ عَلَيْهَا ، فَأَمَّا مِنَ الأَفْرَادِ الَّذِي يَتَفَرَّدُ بِهِ ضَعِيفٌ ، وَضَعَهُ عَلَى الأَئِمَّةِ ، وَالْحُفَّاظِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

وَمُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

وَخَلَفُ بْنُ هِشَامٍ الْبَزَّارُ

ثقة

مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ كَثِيرٍ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.