مقدمة


تفسير

رقم الحديث : 2

حَدِيثٌ : حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا أَزْهَرُ بْنُ زُفَرَ الْمِصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا " . هَذَا وَضَعَهُ عَبْدُ الْمُنْعِمِ ، وَهُوَ وَضَّاعٌ عَلَى الأَئِمَّةِ ، سَمِعْتُ الْحَاكِمَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ ، يَحْكِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي : يَا أَبَتِ ، رَأَيْتُ عَبْدَ الْمُنْعِمِ بْنَ بَشِيرٍ فِي السُّوقِ ؟ فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، وَذَاكَ الْكَذَّابُ يَعِيشُ ؟ ! وَهَذَا الْخَبَرُ بِهَذَا الإِسْنَادِ لا أَصْلَ لَهُ عَنْ مَالِكٍ ، وَلا عَنْ نَافِعٍ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ صَخْرٌ الْغَامِدِيُّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مِنَ الأَفْرَادِ . وَمَنْ حَدِيثِ مَالِكٍ تَفَرَّدَ بِهِ أَبَو الأَحْوَصِ مُحَمَّدُ بْنُ حَيَّانَ الْبَغَوِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ هُشَيْمِ بْنِ أَبِي خَازِمٍ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ حَدِيدٍ ، مِنْ غَيْرِ ذِكْرِ صَخْرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَأَبُو الأَحْوَصِ ثِقَةٌ ، وَلا يُعْرَفُ لِمَالِكٍ عَنِ الْوَاسِطِيِّينَ غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثِ ، رَوَاهُ عَنْ هُشَيْمِ بْنِ بَشِيرٍ ، وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْ مَالِكٍ . بَيَّنْتُ هَذَا الطَّرِيقَ الْوَاحِدَ مِنَ الإِسْنَادِ الصَّحِيحِ ، وَالسَّقِيمِ الْمُرَكَّبِ عَلَيْهِ ، لِيُسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى شَوَاهِدِهِ . فَأَمَّا الْحَدِيثُ الصَّحِيحُ الْمَعْلُولُ : فَالْعِلَّةُ تَقَعُ لِلأَحَادِيثِ مِنْ أَنْحَاءٍ شَتَّى ، لا يُمْكِنُ حَصْرُهَا . فَمِنْهَا أَنْ يَرْوِيَ الثِّقَاتُ حَدِيثًا مُرْسَلا ، وَيَنْفَرِدُ بِهِ ثِقَةٌ مُسْنَدًا . فَالْمُسْنَدُ صَحِيحٌ ، وَحُجَّةٌ ، وَلا تَضُرُّهُ عِلَّةُ الإِرْسَالِ ، وَمِثَالُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ بَشِيرٍ

وضاع

أَزْهَرُ بْنُ زُفَرَ الْمِصْرِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ضعيف غير محتج بحديثه

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.