مقدمة


تفسير

رقم الحديث : 5

مَا حَدَّثَنَا جَدِّي ، وَابْنُ عَلْقَمَةَ ، قَالا : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْقَزَّازُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَبَالَةَ الْمَخْزُومِيُّ الْمَدَنِيُّ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " افْتُتِحَتِ الْبِلادُ بِالسَّيْفِ ، وَافْتُتِحَتِ الْمَدِينَةُ بِالْقُرْآنِ " . لَمْ يَرْوِهِ عَنْ مَالِكٍ ، إِلا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَبَالَةَ ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، لَكِنَّ أَئِمَّةَ الْحَدِيثِ قَدْ رَوَوْا عَنْهُ هَذَا ، وَقَالُوا : هَذَا مِنْ كَلامِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ نَفْسِهِ ، فَعَسَاهُ قُرِئَ عَلَى مَالِكٍ حَدِيثٌ آخَرُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، فَظَنَّ هَذَا أَنَّ ذَلِكَ مِنْ كَلامِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَمَلَهُ عَلَى ذَلِكَ . وَمِثْلُ هَذَا قَدْ يَقَعُ لِمَنْ لا مَعْرِفَةَ لَهُ بِهَذَا الشَّأْنِ ، وَلا إِتْقَانَ ، وَقَدْ وَقَعَ لِشَيْخٍ زَاهِدٍ ثِقَةٍ بِالْكُوفَةِ ، يُقَالُ لَهُ ثَابِتُ بْنُ مُوسَى ، دَخَلَ عَلَى شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي ، فَكَانَ يُقْرَأُ عَلَيْهِ حَدِيثٌ عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا بَصُرَ بِهِ وَرَأَى عَلَيْهِ أَثَرَ الْخُشُوعِ ، قَالَ : مَنْ كَثُرَتْ صَلاتُهُ بِاللَّيْلِ حَسُنَ وَجْهُهُ بِالنَّهَارِ . فَظَنَّ ثَابِتٌ أَنَّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ شَرِيكٌ مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ هُوَ حَدِيثٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، فَرَوَاهُ عَنُ شَرِيكٍ بَعْدَهُ ، وَسَمِعَ مِنْهُ الْكِبَارُ ، وَسَرَقَهُ جَمَاعَةٌ مِنَ الضُّعَفَاءِ ، فَرَوَوْهُ عَنْ شَرِيكٍ ، وَصَارَ هَذَا حَدِيثًا كَانَ يُسْأَلُ عَنْهُ ، وَالأَصْلُ فِيهِ مَا شَرَحْنَاهُ . سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ الْحَافِظَ ، يَحْكِي عَنْ أَحْمَدَ بْنِ كَامِلٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : سُئِلَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ ، وَحَسَّانَ بْنِ أَبِي سِنَانٍ ، قَالَ : مَا رَأَيْتُ الصَّالِحِينَ فِي شَيْءٍ أَكْذَبَ مِنْهُمْ فِي الْحَدِيثِ ، لأَنَّهُمْ يَكْتُبُونَ عَنْ كُلِّ مَنْ يَلْقَوْنَ ، لا تَمْيِيزَ لَهُمْ فِيهِ نَوْعٌ . آخَرُ مِنَ الأَفْرَادِ لا يُحْكَمُ بِصِحَّتِهِ ، وَلا بِضَعْفِهِ ، وَيَتَفَرَّدُ بِهِ شَيْخٌ لا يُعْرَفُ ضَعَّفُهُ ، وَلا تَوْثِيقُهُ . فَمَثَلُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَبَالَةَ الْمَخْزُومِيُّ الْمَدَنِيُّ

كذاب

سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْقَزَّازُ

ثقة

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

وَابْنُ عَلْقَمَةَ

متهم بالوضع

جَدِّي

مجهول الحال