عبد المجيد بن عبد العزيز بن ابي رواد


تفسير

رقم الحديث : 4

فَهُوَ كَمَا حَدَّثَنَا بِهِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَزْوَانَ ، بِبَغْدَادَ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، كِلاهُمَا عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَهْلُ الْقُرْآنِ أَهْلُ اللَّهِ وَخَاصَّتُهُ " . وَهَذَا مُنْكَرٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، مَا لَهُ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ شِهَابٍ ، وَلا مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَالْحَمْلُ فِيهِ عَلَى ابْنِ غَزْوَانَ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ , عَنْ شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَنَسٍ . وَمَا تَفَرَّدَ بِهِ غَيْرُ حَافِظٍ يُضَعَّفُ مِنْ أَجْلِهِ ، وَإِنْ لَمْ يُتَّهَمْ بِالْكَذِبِ ، فَمِثَالُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَزْوَانَ

متهم بالوضع

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ

مقبول