عبد الرحمن بن زياد بن انعم الافريقي


تفسير

رقم الحديث : 41

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الزَّاهِدُ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّرْقِيُّ الْحَافِظُ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْقِنْبَارِيُّ ، بَلْدَةٌ مِنْ عَدَنٍ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثَ التَّسْبِيحِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لِلْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ : " يَا عَبَّاسُ ، أَلا أَحْبُوكَ ، أَلا أَصِلُكَ ، أَلا أَدُلُّكَ عَلَى خَصْلَةٍ إِذَا أَنْتَ عَلِمْتَهَا كَانَ خَيْرًا لَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ؟ يَعْنِي وَيَغْفِرُ ذُنُوبَكَ أَوَّلَهَا وَآخِرَهَا صَغِيرَهَا وَكَبِيرَهَا ؟ قُلْتُ : بَلَى . قَالَ : يَا عَمِّ ، تُصَلِّي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، تَقْرَأُ فِي كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ ، ثُمَّ تَقُولُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً ، ثُمَّ تَرْكَعُ " وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . . . قَالَ أَبُو حَامِدِ بْنُ الشَّرْقِيِّ : سَمِعْتُ مُسْلِمَ بْنَ الْحَجَّاجِ وَكَتَبَ مَعِي هَذَا عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، يَقُولُ : لا يُرْوَى فِي هَذَا الْحَدِيثِ إِسْنَادٌ أَحْسَنُ مِنْ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ

ثقة

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْقِنْبَارِيُّ

صدوق سيء الحفظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ

ثقة

أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّرْقِيُّ الْحَافِظُ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الزَّاهِدُ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.