عبد الرحمن بن زياد بن انعم الافريقي


تفسير

رقم الحديث : 72

وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : إِنَّ مَا فَسَّرْتُهُ مِنَ الْقُرْآنِ ، فَسَمِعْتُ مِمَّنْ شَافَهَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَا مِنْ آيَةٍ إِلا وَقَدْ سَمِعْتُ فِيهِ . وإنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ صَدْرِي بِيَدِهِ ، وَقَالَ : " اللَّهُمَّ فَقِّهْهُ فِي الدِّينِ ، وَعَلِّمْهُ التَّأْوِيلَ " . وَتَفْسِيرُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّدِّيِّ ، فَإِنَّمَا يُسْنِدُهُ بِأَسَانِيدَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، وَرَوَى عَنِ السُّدِّيِّ الأَئِمَّةُ مِثْلُ : الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، لَكِنَّ التَّفْسِيرَ الَّذِي جَمَعَهُ رَوَاهُ عَنْهُ أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ ، وَأَسْبَاطٌ لَمْ يَتَّفِقُوا عَلَيْهِ ، غَيْرَ أَنَّ أَمْثَلَ التَّفَاسِيرِ تَفْسِيرُ السُّدِّيِّ ، فَأَمَّا ابْنُ جُرَيْجٍ فَإِنَّهُ لَمْ يَقْصِدِ الصِّحَّةَ ، وَإِنَّمَا ذَكَرَ مَا رُوِيَ فِي كُلِّ آيَةٍ مِنَ الصَّحِيحِ وَالسَّقِيمِ ، وَتَفْسِيرُ مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، فَمُقَاتِلٌ فِي نَفْسِهِ ضَعَّفُوهُ ، وَقَدْ أَدْرَكَ الْكِبَارَ مِنَ التَّابِعِينَ ، وَالشَّافِعِيُّ أَشَارَ إِلَى أَنَّ تَفْسِيرَهُ صَالِحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.