عبد الرحمن بن زياد بن انعم الافريقي


تفسير

رقم الحديث : 76

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الذَّهَبِيُّ الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَزْوَانَ ، بِبَغْدَادَ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانُّي ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَامِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَزْوَانَ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَهْلُ الْقُرْآنِ هُمْ أَهْلُ اللَّهِ وَخَاصَّتُهُ " . مُنْكَرٌ ، مَوْضُوعٌ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَحَدِيثِ الزُّهْرِيِّ لَمْ يَرْوِهِ غَيْرُ ابْنِ غَزْوَانَ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ ، لَهُ مِثْلُ هَذَا ، وَغَيْرِهِ ، وَإِنَّمَا الْحَدِيثُ يُعْرَفُ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُدَيْلٍ ، عَنْ أَنَسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَزْوَانَ

متهم بالوضع

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَامِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانُّي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَزْوَانَ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الذَّهَبِيُّ الْبَلْخِيُّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.