عبد الرحمن بن زياد بن انعم الافريقي


تفسير

رقم الحديث : 95

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خَزَرِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ الْمُوَفَّقِ الزَّاهِدُ ، بِهَمَذَانَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الطَّيَّانِ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الزَّاهِدُ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الشَّامِيُّ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ أَمْرٍ لَمْ يُبْدَأْ فِيهِ بِحَمْدِ اللَّهِ ، وَالصَّلاةِ ، فَهُوَ أَقْطَعُ أَبْتَرُ مَمْحُوقٌ مِنْ كُلِّ بَرَكَةٍ " . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ ، وَجَمَاعَةٌ ، قَالُوا :حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَيْمُونٍ الْكَاتِبُ ، قَالَ :وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّي مَيْمُونِ بْنِ عَوْنٍ الْكَاتِبِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، مِثْلَهُ سَوَاءً . وَحَدِيثُ الأَوْزَاعِيّ عَنْ قُرَّةَ مَشْهُورٌ ، رَوَاهُ الْكِبَارُ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ : الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَأَبُو الْمُغِيرَةِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، وَابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، وَالْمُعَوَّلِ عَلَيْهِ ، وَلا يُعْتَمَدُ عَلَى رِوَايَةِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ يُونُسَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ

متروك متهم بالكذب

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الطَّيَّانِ الأَصْبَهَانِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خَزَرِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ الْمُوَفَّقِ الزَّاهِدُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.