علي بن سعيد الرازي الحافظ يعرف بعليك


تفسير

رقم الحديث : 128

حَدَّثَنَا جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَمُحَمدُ بْنُ سُلَيْمَانُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بَكْرِ بْنِ الشَّرُودِ ، بِصَنْعَاءَ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الْعُشَرَاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلا فِي الْحَلْقِ وَاللَّبَّةِ ، فَقَالَ : " لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا ، وَذَكَرْتَ اسْمَ اللَّهِ ، لأَجْزَأَ عَنْكَ " . قَالَ حَمَّادٌ : هَذَا فِي النَّادَةِ وَالْمُتَرَدِّيَةِ . رَوَاهُ عَنُ سُفْيَانَ مُصْعَبُ بْنُ مَاهَانَ ، وَعَبَّادُ بْنُ مُوسَى . وَهَذَا يَجْمَعُ مَنْ رَوَاهُ عَنْ حَمَّادٍ ، وَرَوَاهُ مَالِكُ عَنْهُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَيْسَانِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَيْمُونٍ الْكَاتِبُ ، قَالا حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَيْسَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَرَوَاهُ عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ ، وَعَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ شُعَيْبٍ فَزَادُوا فِي الْمَتْنِ ، أَنَّهُ قَالَ : " وَأَبِيكَ لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا " ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَاصِمٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَاإِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِيُّ ،حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الْعُشَرَاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا تَكُونُ الذَّكَاةُ ؟ الْحَدِيثَ . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْفَتْحِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالا :حَدَّثَنَاعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ الْعَيْشِيُّ ، وَنَصْرٌ التَّمَّارُ ، وَعَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ النَّرْسِيُّ ،وَهُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، وَبَسَّامٌ أَبُو الْخَيْرِ , قَالُوا : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي الْعُشَرَاءِ

مجهول

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبِي

ضعيف الحديث

أَبِي

مجهول الحال

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بَكْرِ بْنِ الشَّرُودِ

ضعيف الحديث

وَمُحَمدُ بْنُ سُلَيْمَانُ بْنُ يَزِيدَ

مجهول الحال

وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة إمام

أَبِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.