ابو اسحاق ابراهيم بن محمد الفزاري


تفسير

رقم الحديث : 111

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّد الْحَافِظُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الآدَمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْعَوَّامِ الرِّيَاحِيِّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ مَسَّ فَرْجَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ " . هَذَا مُنْكَرٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، لا يَصِحُّ مِنْ حَدِيثِ أَيُّوبَ ، وَلا مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ ، وَالْحَمْلُ فِيهِ عَلَى عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبَانَ الْكُوفِيِّ فَإِنَّهُمْ ضَعَّفُوهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْعَوَّامِ الرِّيَاحِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الآدَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّد الْحَافِظُ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.