الفرج بن فضالة


تفسير

رقم الحديث : 118

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ يَزِيدَ الْفَامِيُّ ، مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، بِخَطِّ أَبِيهِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الرَّازِيُّ ، قَاضِي قَزْوِينَ ، سَنَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ بْنِ عُمَارَةَ بْنِ مَالِك ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ الْعَيَّابُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَطْرَحُوا الدُّرَّ فِي أَفْوَاهِ الْخَنَازِيرِ " . يَعْنِي الْعِلْمَ ، هَذَا أَنْكَرُوهُ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، لا يُعْرَفُ أَنَّهُ رَوَى عَنْهُ إِلا هَذَا الَّذِي رَوَاهُ عَنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ صَالِحٌ ، لَكِنِ الْحَمْلُ عَلَى مَنْ بَعْدَهُ ، وَكَانَ الْحُفَّاظُ يَقْصُدُونَ شَيْخَنَا مُحَمَّدَ بْنَ سُلَيْمَانَ لِهَذَا الْحَدِيثِ ، وَلا يُعْرَفُ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَإِنَّمَا يُعْرَفُ هَذَا مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي الْعَيْزَارِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ ، وَيَحْيَى ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ

ثقة

شُعْبَةُ الْعَيَّابُ

ثقة حافظ متقن عابد

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ بْنِ عُمَارَةَ بْنِ مَالِك

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ يَزِيدَ الْفَامِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.