ابو موسى محمد بن المثنى العنزي


تفسير

رقم الحديث : 135

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْبَصْرِيُّ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ الْبَصْرِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنٌ سُلَيْمَانَ الْفَامِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الطَّبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارِ بُنْدَارٌ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطِّهْرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، . ح وَحَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، بِالرَّيِّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ فَارِسٍ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سَلْيمَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ . ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو قِلابَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ . ح وَحَدَّثَنَا جَدِّي ، فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَطَّانُ إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْكُدَيْمِيُّ إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبُو سَلَمَةَ , عَنْ أَبُو هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " قَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالشُّفْعَةِ ، فِيمَا لَمْ يُقَسَّمْ ، فَإِذَا حُدَّتِ الْحُدُودُ فَلا شُفْعَةَ " . زَادَ مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدِيثُ سَعِيدٍ مُرْسَلٌ ، وَحَدِيثُ أَبِي سَلَمَةَ مُسْنَدٌ ، وَهَذَا فِي الْمُوَطَّأِ مِنْ جَمِيعِ الرِّوَايَاتِ ، مُرْسَلٌ وَتَابَعَ أَبَا عَاصِمٍ فِي رِوَايَتِهِ مُسْنِدًا عَبْدَ الْمَلِكِ الْمَاجِشُونَ حَدَّثَنَا جَدِّي ، وَالْقَاسِمُ بْنُ عَلْقَمَةَ الأَبْهَرِيُّ , قَالا : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سَهْلٍ الْكُوفِيُّ , قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجِشُونُ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَسَعِيدٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ . ثُمَّ تَابَعَهُمَا يَحْيَى بْنُ أَبِي قُتَيْلَةَ ، عَنْ مَالِكٍ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ ، وَمَكْرَمُ بْنُ أَحْمَدَ , قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي قُتَيْلَةَ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، مِثْلَهُ . وَالْبُخَارِيّ أَخْرَجَ فِي الصَّحِيحِ حَدِيثَ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ جَابِرٍ وَهُوَ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبُو سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسِ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْكُدَيْمِيُّ

متهم بالوضع

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَطَّانُ

ثقة إمام

جَدِّي

مجهول الحال

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

أَبُو قِلابَةَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ

ثقة مأمون

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

هَارُونُ بْنُ سَلْيمَانَ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ فَارِسٍ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطِّهْرَانِيُّ

ثقة حافظ

الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ الرَّازِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

وَالْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ

ثقة حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارِ بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

وَسَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الطَّبَرِيُّ

متهم بالكذب

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

وَمُحَمَّدُ بْنٌ سُلَيْمَانَ الْفَامِيُّ

مجهول الحال

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

وَإِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجِشُونُ

مقبول

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سَهْلٍ الْكُوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْبَصْرِيُّ

ضعيف الحديث

وَالْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ

ثقة حافظ جليل

ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ

ثقة

وَالْقَاسِمُ بْنُ عَلْقَمَةَ الأَبْهَرِيُّ

متهم بالوضع

جَدِّي

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ

مقبول