ابو عيسى عبد الرحمن بن ابي ليلى الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 132

حَدَّثَنَا جَدِّي ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ , قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرًو ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ فَإِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " . قَالَ عَبْدُ الْوَهَّابِ : ثُمَّ لَقِيتُ هِشَامَ بْنَ عُرْوَةَ فَحَدَّثَنِي بِهِ آخِرُ مَنْ رَوَى عَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ ، بِبَغْدَادَ : أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَحَامِلِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ صَاحِبُ أَبِي صَخْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرًو

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة ثبت

أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ

ثقة ثبتت حجة

عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ

ثقة

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ

مجهول الحال

جَدِّي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.