ابو عامر قبيصة بن عقبة


تفسير

رقم الحديث : 173

حَدَّثَنَا جَدِّي ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَيْرَانِ الْهَمَذَانِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ , قَالُوا : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَوْسٍ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عِصَامٍ الْجُرْجَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : خَطَبَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بِالْجَابِيَةِ ، فَقَالَ : قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَقَامِي فِيكُمْ ، فَقَالَ : " أَكْرِمُوا أَصْحَابِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ يَشْهَدُونَ قَبْلَ أَنْ يُسْتَشْهَدُوا ، وَيَحْلِفُونَ قَبْلَ أَنْ يُسْتَحْلَفُوا ، وَيَفْشُو فِيهِمُ الْكَذِبُ ، فَمَنْ أَرَادَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمِ الْجَمَاعَةَ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ ، وَهُوَ مَعَ الاثْنَيْنِ أَبْعَدُ ، أَلا لا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ ، فَإِنَّ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ ، وَمَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ ، وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَهُوَ مُؤْمِنٌ " . لَمْ يَرْوِهِ عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، غَيْرُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنُ عِصَامٍ ، وَرَوَاهُ غَيْرُهُ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، وَهُوَ أَشْهُرُ . أَخْبَرَنِي صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْقَاسِمَ بْنَ أَبِي صَالِحٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي دِيزِيلَ ، يَقُولُ : مَا لَقِيَ الْجُرْجَانِيُّ مِثْلَهُ ، يَعْنِي عَبْدَ الْحَمِيدِ بْنَ عِصَامٍ ، وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ يَوْمًا : لَيْسَ أَنَا مِثْلُ نَيْكِ مُرْدِكُمُ الْجُرْجَانِيِّ ، وَقَالَ الْمَرَّارُ بْنُ حَمُّويَهْ : كَتَبْتُ عَنْ أَلْفِ شَيْخٍ ، مَا رَأَيْتُ مِثْلَ الْجُرْجَانِيِّ ، وَمَاتَ سَنَةَ سَبْعٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَابْنُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ

صحابي

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عِصَامٍ الْجُرْجَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَوْسٍ الْمُقْرِئُ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ

ثقة

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَيْرَانِ الْهَمَذَانِيُّ

مقبول

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ

مجهول الحال

جَدِّي

مجهول الحال