ابو زهير عبد الرحمن بن مغراء


تفسير

رقم الحديث : 234

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الصَّغَانِيُّ ، بِمَرْوَ ، حَدَّثَنَا أَبُو رَجَاء مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ آدَمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو غَانِمٍ يُونُسُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْعَائِدُ فِي هِبَتِهِ كَالْكَلْبِ يَعُودُ فِي قَيْئِهِ " . لَمْ نَكْتُبْهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَلَيْسَ هَذَا بِالْحِجَازِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ ، سَأَلْتُ عَنْهُ الْحَاكِمَ ، فَقَالَ : عِنْدِي أَنَّهُ خَطَأٌ ، وَإِنَّمَا يُعْرَفُ هَذَا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ مِنْ حَدِيثِ أَيُّوبَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَرَوَاهُ عَنْ أَيُّوبَ ، الثَّوْرِيُّ ، وَغَيْرُهُ ، وَبَعْضُ أَصْحَابِ الثَّوْرِيِّ . رَوَاهُ عَنْهُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَالصَّحِيحُ الْمَحْفُوظُ عَنْ عِكْرِمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

أَبُو غَانِمٍ يُونُسُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة

حَامِدُ بْنُ آدَمَ

كذاب

أَبُو رَجَاء مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدَوَيْهِ

ثقة نبيل حافظ

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الصَّغَانِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.