ابو محمد صالح بن محمد الازاذواري


تفسير

رقم الحديث : 192

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّد الْحَافِظُ ، وَغَيْرُهُمَا، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا الْمُنْسَجِرُ بْنُ الصَّلْتِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ رَوْحٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِي ِّ ، عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَتَى سُبَاطَةَ قَوْمٍ ، فَبَالَ قَائِمًا ، ثُمَّ تَوَضَّأَ ، وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ " . حَدِيثٌ صَحِيحٌ مَشْهُورٌ بسُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، رَوَاهُ عِنْه جَمَاعَةٍ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ عَنْهُ ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ غَيْرُ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، وَاخْتُلِفَ عَلَى سُلَيْمَانَ ، مِنْهُمْ مَنْ رَوَاهُ عَنْهُ ، عَنْ بَكْرٍ ، مُرْسَلا ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ جَوَّدَهُ ، فَرَوَاهُ عَنُ ابْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ

ثقة

بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِي

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ رَوْحٍ

ضعيف الحديث

الْمُنْسَجِرُ بْنُ الصَّلْتِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَطَّانُ

ثقة إمام

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّد الْحَافِظُ

ثقة مأمون

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال