ابو عبد الله محمد بن اشرس


تفسير

رقم الحديث : 202

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّاهِدُ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ الشَّرْقِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عِيسَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا هَمَّامُ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، وَمَنْصُورٌ ، وَزِيَادُ بْنُ سَعْدٍ ، وَبَكْرُ بْنُ وَائِلٍ ، كُلُّهُمْ يَذْكُرُ أَنَّهُ سَمِعَهُ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، يُحَدِّثُ أَنَّ سَالِمًا ، أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ " رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، يَمْشُونَ أَمَامَ الْجِنَازَةِ " . غَيْرَ أَنَّ بِكْرًا وَحْدَهُ لَمْ يَذْكُرْ عُثْمَانَ ، وَذَكَرَ الآخَرُونَ عُثْمَانَ ، قَالَ أَبُو حَامِدٍ : لَمْ يَكُنْ هَذَا عِنْدَ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ ، وَلا يُعْرَفُ عُثْمَانُ إِلا هَاهُنَا ، وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ كَلامٌ كَثِيرٌ ، لأَنَّ هَذَا يَتَفَرَّدُ بِهِ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْحُفَّاظُ اسْتَقْصَوْا عَلَى سُفْيَانَ فِي هَذَا ، حَتَّى أَنَّ حُمَيْدَ بْنَ الرَّبِيعِ ، قَالَ : حَضَرْتُ ابْنَ عُيَيْنَةَ ، وَقِيلَ لَهُ : إِنَّ مَعْمَرًا ، وَابْنَ جُرَيْجٍ يُخَالِفَانِكَ فِيهِ ، وَلا يُسْنِدَاهُ ، فَقَالَ الزُّهْرِيُّ حَدَّثَنِيهِ ، سَمِعْتُهُ مِنْ فِيهِ ، يُعِيدُهُ ، وَيُبْدِيهِ مِرَارًا ، أَلَسْتُ أُحْصِيهِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ . وَرَوَاهُ حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، كَذَلِكَ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : إِنَّمَا أَجِدُهُ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَلَمْ يَسْمَعِ ابْنُ جُرَيْجٍ هَذَا مِنَ الزُّهْرِيِّ . وَهَذَا هَمَّامٌ أَقْدَمُ مِنَ ابْنِ عُيَيْنَةَ يَجْمَعُ بَيْنَ هَؤُلاءِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَعِنْدَ الْحُفَّاظِ أَنَّ كُلَّ مَنْ رَوَاهُ مُسْنَدًا دَلَّسَ بِهِ ، وَمِنْ حَدِيثِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ لا يُعْرَفُ إِلا مِنْ حَدِيثِ ، هَمَّامٍ عَنْهُ ، وَقَدْ رَوَاهُ بَعْضُ الضُّعَفَاءِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ ، وَذَلِكَ خَطَأٌ فَاحِشٌ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ عَنُ هَمَّامٍ ، عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ الْكِلابِيُّ الْبَصْرِيُّ ، وَمِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، عَنْ هَمَّامٍ ، ضَيقٌ جِدًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَاهُ

صحابي

سَالِمًا

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَبَكْرُ بْنُ وَائِلٍ

صدوق حسن الحديث

وَزِيَادُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت

وَمَنْصُورٌ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

هَمَّامُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عِيسَى

ثقة

أَبُو حَامِدٍ الشَّرْقِيُّ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّاهِدُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.