محمد بن سالم الافطس


تفسير

رقم الحديث : 255

حَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ عَلْقَمَةَ الأَبْهَرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أُمَيَّةَ السَّاوِيُّ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُوسَى غُنْجَارُ ، عَنْ عُبَيْدَةَ الْعَمِّيِّ ، عَنْ فَرْقَدٍ السَّبَخِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمُعْتَكِفُ ، يَعْكِفُ الذُّنُوبَ ، وَيُجْرَى لَهُ مِنَ الْحَسَنَاتِ كَعَامِلِ الْحَسَنَاتِ كُلِّهَا " . لَمْ يَرْوِهِ غَيْرُ غُنْجَارٍ ، مَعَ أَنَّ عُبَيْدَةَ ، وَفَرْقَدًا ، جَمِيعًا ، ضَعِيفَانِ ، وَتَابَعَ مُحَمَّدَ بْنَ أُمَيَّةَ جَمَاعَةٌ عَنْ غُنْجَارَ . حَدَّثَنِيهِ أَبِي ، وَغَيْرُهُ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أُمَيَّةَ السَّاوِيُّ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ سَوَاءً .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

فَرْقَدٍ السَّبَخِيِّ

ضعيف الحديث

عُبَيْدَةَ الْعَمِّيِّ

مجهول الحال

عِيسَى بْنُ مُوسَى غُنْجَارُ

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

مُحَمَّدُ بْنُ أُمَيَّةَ السَّاوِيُّ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

الْقَاسِمُ بْنُ عَلْقَمَةَ الأَبْهَرِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.