ابو علي الحسن بن صاحب بن حميد الشاشي


تفسير

رقم الحديث : 262

مِنْهَا مَا حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّاشِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أُحْيَدَ الْقَطَّانُ الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ شُجَاعٍ الْبَامِيَانِيُّ ، حَدَّثَنِي فَارِسُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاذٍ مَعْرُوفُ بْنُ حَسَّانَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ جَاءَ مِنْكُمْ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ " . وَهَذَا مِنْ نُسْخَةٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ . وَحَدَّثَنِي جَمَاعَةٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زُرْعَةَ الْحَافِظُ ، عَنِ ابْنِ أُحَيْدٍ هَذَا بِهَذَا الإِسْنَادِ أَحَادِيثَ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْهَا ، فَقَالَ : لا يَعْرِفُهَا إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَلَيْسَ رُوَاتُهَا مِمَّنْ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ

ثقة

أَبُو مُعَاذٍ مَعْرُوفُ بْنُ حَسَّانَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

مجهول

فَارِسُ بْنُ عُمَرَ

مجهول الحال

أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ شُجَاعٍ الْبَامِيَانِيُّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أُحْيَدَ الْقَطَّانُ الْبَلْخِيُّ

مجهول الحال

وَيَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّاشِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.