امر بلال ان يشفع الاذان ويوتر الاقامة


تفسير

رقم الحديث : 11

حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْقَاضِي الْفَقِيهُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُعَلَّى الْقَاضِي الْحَافِظُ ، بِالرَّيِّ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ ، ثنا حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ صَفْوَانَ بْنَ عَسَّالٍ فَقَالَ : مَا جَاءَ بِكَ ؟ قُلْتُ : جِئْتُ أَطْلُبُ الْعِلْمَ ، قَالَ : فَإِنَّ الْمَلائِكَةَ تَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضَاءً بِمَا يَفْعَلُهُ ، فَعَنْ أَيِّ شَيْءٍ تَسْأَلُ ؟ قُلْتُ : عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ؟ قَالَ : كُنَّا إِذَا كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَتَوَضَّأْنَا أَجَزَأَنَا الْمَسْحُ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، وَثَلاثَ لَيَالٍ " . هَذَا حَدِيثٌ لِجَمْعٍ مِنْ رُوَاةٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ حُصَيْنِ بْنِ مُخَارِقٍ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَيْمُونٍ الصَّبَّاغِ الْكُوفِيِّ ، وَهُوَ مِنَ الْمُقِلِّينَ عَزِيزُ الْحَدِيثِ ، وَلَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ إِلا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ السُّدِّيُّ ، وَضَعَّفُوهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَفْوَانَ بْنَ عَسَّالٍ

صحابي

زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفَ بْنِ مَيْمُونٍ

صدوق حسن الحديث

حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ

متهم بالكذب

أَبَاهُ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُعَلَّى الْقَاضِي الْحَافِظُ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْقَاضِي الْفَقِيهُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.