امر بلال ان يشفع الاذان ويوتر الاقامة


تفسير

رقم الحديث : 27

حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْمُزَكِّي بِنَيْسَابُورَ قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ الشَّرْقِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّعْدِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَوَّلُ مَا يُحَاسَبُ الرَّجُلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاتِهِ " . الْحَدِيثُ غَرِيبٌ عَنْ سُفْيَانَ ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ إِلا عَبْدُ الْعَزِيزِ ، وَلا عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْكُوفِيِّ إِلا إِبْرَاهِيمُ ، وَهُوَ ثِقَةٌ ، رَوَى عَنْهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، وَالْمَشْهُورُ هَذَا مِنْ حَدِيثِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ دَاوُدَ ، رَوَاهُ الْخَلْقُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
تَمِيمٍ الدَّارِيِّ

صحابي

زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى

ثقة

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّعْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ الشَّرْقِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْمُزَكِّي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.