اذا اعتكف يدني الي راسه وكان لا يدخل البيت الا لحاجة الانسان


تفسير

رقم الحديث : 22

أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَرْدُ , أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي , أَنْبَأَنَا أَبُو مُصْعَبٍ ، عَنْ مَالِكٍ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ , عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اعْتَكَفَ أَدْنَى إِلَيَّ رَأْسَهُ فَأُرَجِّلُهُ ، وَكَانَ لا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلا لِحَاجَةِ الإِنْسَانِ " . وَذَلِكَ بُيِّنَ فِي الْحَدِيثِ الأَوَّلِ , لأَنَّ عَمْرَةَ لا تَقُولُ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُدْنِي رَأْسَهُ , فَيَكُونُ الضَّحِيَّةُ فِي قَوْلِ الرَّاوِي أَنَّها قَالَتْ لِعَائِشَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو مُصْعَبٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَرْدُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.