من يزرع خيرا يحصد رغبة ومن يزرع شرا يحصد ندامة


تفسير

رقم الحديث : 584

أَخْبَرَنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ التُّجِيبِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الأَعْرَابِيُّ ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ الْبَزَّارُ ، ثنا آَدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، سَنَةَ عِشْرِينَ وَمِئَتَيْنِ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الْمُطْعِمِ بْنِ الْمِقْدَامِ ، وَعَنْبَسَةِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ غُنَيْمٍ الْكَلاعِيِّ ، عَنْ نصيحٍ الْعَنْسِيِّ ، عَنْ رَكْبٍ الْمِصْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " طُوبَى لِمَنْ تَوَاضَعَ فِي غَيْرِ مَنْقَصَةٍ ، وَذَلَّ فِي نَفْسِهِ فِي غَيْرِ مَسْكَنَةٍ ، وَأَنْفَقَ مِنْ مَالٍ جَمَعَهُ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةٍ ، وَخَالَطَ أَهْلَ الْفِقْهِ وَالْحِكْمَةِ ، وَرَحِمَ أَهْلَ الذُّلِّ وَالْمَسْكَنَةِ ، طُوبَى لِمَنْ طَابَ كَسْبُهُ ، وَصَلُحَتْ سَرِيرَتُهُ ، وَكَرُمَتْ عَلانِيَتُهُ ، وَعَزَلَ عَنِ النَّاسِ شَرُّهُ ، طُوبَى لِمَنْ عَمِلَ بِعِلْمِهِ ، وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ ، وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَكْبٍ الْمِصْرِيِّ

صحابي

نصيحٍ الْعَنْسِيِّ

مجهول الحال

وَعَنْبَسَةِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ غُنَيْمٍ الْكَلاعِيِّ

مقبول

الْمُطْعِمِ بْنِ الْمِقْدَامِ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

آَدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ الْبَزَّارُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الأَعْرَابِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ التُّجِيبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.