نعم الشيء الفال


تفسير

رقم الحديث : 1314

أَخْبَرَنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ النَّحَّاسِ ، أنبا أَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ السَّعْدِيُّ ، ثنا أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ ، ثنا الْمُعَلَّى بْنُ الْوَلِيدِ ، ثنا بَقِيَّةُ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ الْكِنْدِيُّ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ الْبُجَيْرِ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : أَصَابَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا جُوعٌ ، قَالَ فَوَضَعَ الْحَجَرَ عَلَى بَطْنِهِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَلا وَإِنَّ رُبَّ نَفْسٍ طَاعِمَةٍ نَاعِمَةٍ فِي الدُّنْيَا جَائِعَةٍ عَارِيَةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، أَلا رُبَّ مُكْرِمٍ نَفْسَهُ وَهُوَ لَهَا مُهِينٌ ، أَلا رُبَّ مُهِينٌ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لَهَا مُكْرِمٌ ، أَلا يَا رُبَّ مُتَخَوِّضٍ وَمُتَنَعِّمٍ فِيمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مَا لَهُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ خَلاقٍ ، أَلا وَإِنَّ عَمَلَ الْجَنَّةِ حَزْنَةٌ بِرَبْوَةٍ ، أَلا وَإِنَّ عَمَلَ النَّارِ سَهْلَةٌ بِشَهْوَةٍ ، أَلا يَا رُبَّ شَهْوَةَ سَاعَةٍ أَوْرَثَتْ حُزْنا طَوِيلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ الْبُجَيْرِ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ الْكِنْدِيُّ

متهم بالوضع

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

الْمُعَلَّى بْنُ الْوَلِيدِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ السَّعْدِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ النَّحَّاسِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.