المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا


تفسير

رقم الحديث : 145

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الصَّفَّارُ ، أنبا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَامِعٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيُّ ، ثنا أَبُو مَرْحُومٍ ، ثنا زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْغَيْرَةُ مِنَ الإِيمَانِ ، وَالْمِرَاءُ مِنَ النِّفَاقِ " ، قَالَ : فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ لِزَيْدٍ : مَا الْمِرَاءُ ؟ قَالَ : الَّذِي لا يَغَارُ يَا عِرَاقِيُّ . هَكَذَا وَقَعَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ الْمِرَاءُ بِالرَّاءِ ، وَالَّذِي رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ الْمَذَّاءُ بِالذَّالِ ، قَالَ : وَرُوِيَ الْمِذَالُ بِالذَّالِ وَاللامِ ، وَالْمَحْفُوظُ هُوَ الأَوَّلُ ، وَهُوَ أَنْ يُدْخِلَ الرَّجُلُ عَلَى أَهْلِهِ الرِّجَالَ ، وَيُقَالُ لَهُ : الْقُنْذُعُ وَالدَّيُّوثُ ، وَهُمَا كَلِمَتَانِ سُرْيَانِيَّتَانِ ، وَهُوَ مَأْخُوذٌ مِنَ الْمَذْيِ لأَنَّهُمْ يُمَاذِي بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، فَأَمَّا الْمِذَالُ بِاللامِ ، فَهُوَ مِنْ قَوْلِهِمْ : مَذَلَ الرَّجُلُ بُسْرَهُ يَمْذُلُ إِذَا قَلِقَ بِهِ حَتَّى يُظْهِرَهُ ، قَالَ الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَالصَّحِيحُ الْمَذَّاءُ بِالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ ، وَالْمِرَاءُ بِالرَّاءِ إِنَّمَا هُوَ غَلَطٌ مِنَ الْكَاتِبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة

أَبُو مَرْحُومٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَامِعٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الصَّفَّارُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.