من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه


تفسير

رقم الحديث : 180

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ ، أنبا ابْنُ شَهْرَيَارَ ، وَابْنُ رِيذَةَ ، قَالا : ثنا الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدَةَ الْمِصِّيصِيُّ أَبُو بَكْرٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ مَرْوَانَ الْفِلَسْطِينِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لا يَعْنِيهِ " ، قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ مَرْوَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، وَلا كَتَبْنَاهُ إِلا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدَةَ ، وَلا يُرْوَى عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَلابْنِ الزِّنَادِ ابْنٌ آخَرُ يُكْنَى بِأَبِي الْقَاسِمِ ، وَلَمْ يُسَمَّ ، رَوَى عَنْهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة

أَبِيهِ

إمام ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ مَرْوَانَ الْفِلَسْطِينِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدَةَ الْمِصِّيصِيُّ أَبُو بَكْرٍ

مقبول

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

وَابْنُ رِيذَةَ

ثقة

ابْنُ شَهْرَيَارَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ

مقبول