من يزرع خيرا يحصد رغبة ومن يزرع شرا يحصد ندامة


تفسير

رقم الحديث : 557

أَخْبَرَنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ التُّجِيبِيُّ ، أنبا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ حَرْمَلَةَ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَرْمَلَةَ بْنِ عِمْرَانَ التُّجِيبِيُّ ، ثنا جَدِّي حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ رَاشِدٍ الْمَدَنِيُّ ، ثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : اجْتَمَعَ أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ ، فَتَمَارَوْا فِي شَيْءٍ ، فَقَالَ لَهُمْ عَلِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ انْطَلِقُوا بِنا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا وَقَفُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالُوا : جِئْنا يَا رَسُولَ اللَّهِ نَسْأَلُكَ عَنْ شَيْءٍ ، فَقَالَ : " إِنْ شِئْتُمْ فَاسْأَلُوا ، وَإِنْ شِئْتُمْ خَبَّرْتُكُمْ بِمَا جِئْتُمْ لَهُ " ، فَقَالَ لَهُمْ : " جِئْتُمُونِي تَسْأَلُونِي عَنِ الرِّزْقِ : مِنْ أَيْنَ يَأْتِي ؟ وَكَيْفَ يَأْتِي ؟ أَبَى اللَّهُ أَنْ يَرْزُقَ عَبْدَهُ الْمُؤْمِنَ إِلا مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُ " . مُخْتَصَرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عُمَرُ بْنُ رَاشِدٍ الْمَدَنِيُّ

متهم بالوضع

حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ حَرْمَلَةَ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَرْمَلَةَ بْنِ عِمْرَانَ التُّجِيبِيُّ

كذاب

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ التُّجِيبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.