من يزرع خيرا يحصد رغبة ومن يزرع شرا يحصد ندامة


تفسير

رقم الحديث : 564

أَخْبَرَنا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ شَيْكَانَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ التُّسْتَرِيُّ ، أنبا أَبُو الْفَضْلِ بَحْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الْقَرْقُوبِيُّ ، ثنا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُبَارَكِ الطُّوسِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أُمَيَّةَ ، ثنا أَبِي ، ثنا نَوْفَلُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْهُنَائِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : وَعَظَنا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يَا مَنِ الْمَوْتُ غَايَتُهُ ، وَيَا مَنِ الْقَبْرُ مَنْزِلُهُ ، وَيَا مَنِ الْكَفَنُ سِتْرُهُ ، وَيَا مَنِ التُّرَابُ وِسَادُهُ ، يَا مَنِ الدُّودُ جِيرَانُهُ ، يَا مَنِ الْمُنْكَرُ وَالنَّكِيرُ زُوَّارُهُ ، يَا أَيُّهَا الْمُوَدِّعُ غَدًا عُرْسَهُ ، كَمْ مِنْ مُسْتَقْبِلٍ يَوْمًا لا يَسْتَكْمِلُهُ ، وَمُنْتَظِرٍ غَدًا لا يَبْلُغُهُ ، لَوْ نَظَرْتُمْ إِلَى الأَجَلِ وَمَسِيرِهِ لأَبْغَضْتُمُ الأَمَلَ وَغُرُورَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

نَوْفَلُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْهُنَائِيُّ

ضعيف الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أُمَيَّةَ

مقبول

أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُبَارَكِ الطُّوسِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو الْفَضْلِ بَحْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الْقَرْقُوبِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ شَيْكَانَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ التُّسْتَرِيُّ

يضع الحديث