من يزرع خيرا يحصد رغبة ومن يزرع شرا يحصد ندامة


تفسير

رقم الحديث : 570

أَخْبَرَنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ ، أنبا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو عَبَّادٍ ذُو النُّونِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ ، قَالا : ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ الْعَسْكَرِيُّ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ التَّمَّارُ ، ثنا زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ ، ثنا ابْنُ عَائِشَةَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ الأَعْمَشِ ، فَقِيلَ : إِنَّ الْحَسَنَ بْنَ عُمَارَةَ وَلِيَ الْمَظَالِمَ ، فَقَالَ الأَعْمَشُ : يَا عَجَبًا مِنْ ظَالِمٍ وَلِيَ الْمَظَالِمَ ، مَا لِلْحَائِكِ مِنَ الْحَائِكِ وَالْمَظَالِمِ ؟ فَخَرَجْتُ فَأَتَيْتُ الْحَسَنَ بْنَ عُمَارَةَ ، فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : عَلَيَّ بِمِنْدِيلٍ ، وَأَثْوَابٍ فَوَجَّهَ بِهَا إِلَيْهِ ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ بَكَّرْتُ إِلَى الأَعْمَشِ ، فَقُلْتُ : أُجْرِي الْحَدِيثَ قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَ النَّاسُ يَعْنِي : فَأَجْرَيْتُ ذِكْرَهُ ، فَقَالَ : بَخٍ بَخٍ ، هَذَا الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ زَانَ الْعَمَلَ وَمَا زَانَهُ ، فَقُلْتُ : بِالأَمْسِ قُلْتَ مَا قُلْتَ ، وَالْيَوْمُ تَقُولُ هَذَا ، فَقَالَ : دَعْ هَذَا عَنْكَ ، حَدَّثَنِي خَيْثَمَةُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " جُبِلَتِ الْقُلُوبُ عَلَى حُبِّ مَنْ أَحْسَنَ إلِيَهَا ، وَعَلَى بُغْضِ مَنْ أَسَاءَ إِلَيْهَا " . وَحَدَّثَ بِهِ شَيْخُنا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَالِينِيُّ ، نا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْجُرْجَانِيُّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ الدَّسْتُوَائِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُتْبَةَ الْكِنْدِيُّ ، نا بَكَّارُ بْنُ الأَسْوَدِ الْعِيذِيُّ ، نا إِسْمَاعِيلُ الْخَيَّاطُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، قَالَ : بَلَغَ الْحَسَنَ بْنَ عُمَارَةَ ، أَنَّ الأَعْمَشَ ، وَقَعَ فِيهِ فَبَعَثَ إِلَيْهِ بِكُسْوَةٍ ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ مَدَحَهُ الأَعْمَشُ ، فَقِيلَ لَهُ : تَذُمَّهُ ثُمَّ تَمْدَحُهُ ؟ فَقَالَ : إِنَّ خَيْثَمَةَ ، حَدَّثَنِي ، عَنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْقُلُوبَ جُبِلَتْ " . وَذَكَرَهُ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لَمْ أَكْتُبْهُ مَرْفُوعًا إِلا مِنْ هَذَا الشَّيْخِ ، وَهُوَ مَعْرُوفٌ عَنِ الأَعْمَشِ مَوْقُوفًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

خَيْثَمَةُ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

خَيْثَمَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق يهم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

ابْنُ عَائِشَةَ

ثقة

زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ الْخَيَّاطُ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ التَّمَّارُ

ثقة مأمون

بَكَّارُ بْنُ الأَسْوَدِ الْعِيذِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُتْبَةَ الْكِنْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ الدَّسْتُوَائِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو عَبَّادٍ ذُو النُّونِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْجُرْجَانِيُّ

حافظ متقن

أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ

مجهول الحال

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.