من يزرع خيرا يحصد رغبة ومن يزرع شرا يحصد ندامة


تفسير

رقم الحديث : 669

أَخْبَرَنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجَهْضَمِ ، ثنا أَبُو الْحُسَيْنِ عُمَرُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي سُلَيْمَانَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَطْعِمُوا طَعَامَكُمُ الأَتْقِيَاءَ ، وَأُولُوا مَعْرُوفَكُمُ الْمُؤْمِنِينَ " . أنا أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَوْلانِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ بُنْدَارٍ ، نا أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ الْقَاسِمِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الدُّنْيَا ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، نا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ أَبِي سُلَيْمَانَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي سُلَيْمَانَ اللَّيْثِيِّ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ

متروك الحديث

أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبِي سُلَيْمَانَ اللَّيْثِيِّ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ بُنْدَارٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ عُمَرُ بْنُ الْحُسَيْنِ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجَهْضَمِ

متهم بالوضع

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَوْلانِيُّ

مجهول الحال